منتدى كلية الزراعة جامعة المنصورة
منتدى كلية الزراعة جامعة المنصورة
منتدى كلية الزراعة جامعة المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كلية الزراعة جامعة المنصورة

منتدى كلية الزراعة جامعة المنصورة
 
الرئيسيةمنتدى كلية الزرأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» غاز ثانى اكسيد الكربون
آداب معلم القرآن ومتعلمه Icon_minitimeالأحد 02 مارس 2014, 4:27 pm من طرف hassan

»  اغسطس 2009 1 الكمبوست وسيلة الخلاص من الطيور النافقة
آداب معلم القرآن ومتعلمه Icon_minitimeالخميس 27 سبتمبر 2012, 3:21 pm من طرف hassan

» خلاط العلف الصيني من شركه رونجادا شاطرالمزيد!
آداب معلم القرآن ومتعلمه Icon_minitimeالخميس 27 سبتمبر 2012, 3:10 pm من طرف hassan

»  تلوث الأغذية من مصادرها الطبيعية
آداب معلم القرآن ومتعلمه Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 5:00 pm من طرف hassan

»  الفساد الميكروبي للأغذية
آداب معلم القرآن ومتعلمه Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:57 pm من طرف hassan

»  التسمم العنقودي و علاقته بالاغذية
آداب معلم القرآن ومتعلمه Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:55 pm من طرف hassan

»  التجفيف أم التجميد أم التجفيد ! ما هو التجفيد ؟ هل نحن بحاجة لهذه الصناعة ؟
آداب معلم القرآن ومتعلمه Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:54 pm من طرف hassan

»  new تصنيع بذور الزيتون الأسود " الجرجير "
آداب معلم القرآن ومتعلمه Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:53 pm من طرف hassan

» زيت الزيتون و السرطان :
آداب معلم القرآن ومتعلمه Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:49 pm من طرف hassan

المواضيع الأخيرة
» غاز ثانى اكسيد الكربون
آداب معلم القرآن ومتعلمه Icon_minitimeالأحد 02 مارس 2014, 4:27 pm من طرف hassan

»  اغسطس 2009 1 الكمبوست وسيلة الخلاص من الطيور النافقة
آداب معلم القرآن ومتعلمه Icon_minitimeالخميس 27 سبتمبر 2012, 3:21 pm من طرف hassan

» خلاط العلف الصيني من شركه رونجادا شاطرالمزيد!
آداب معلم القرآن ومتعلمه Icon_minitimeالخميس 27 سبتمبر 2012, 3:10 pm من طرف hassan

»  تلوث الأغذية من مصادرها الطبيعية
آداب معلم القرآن ومتعلمه Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 5:00 pm من طرف hassan

»  الفساد الميكروبي للأغذية
آداب معلم القرآن ومتعلمه Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:57 pm من طرف hassan

»  التسمم العنقودي و علاقته بالاغذية
آداب معلم القرآن ومتعلمه Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:55 pm من طرف hassan

»  التجفيف أم التجميد أم التجفيد ! ما هو التجفيد ؟ هل نحن بحاجة لهذه الصناعة ؟
آداب معلم القرآن ومتعلمه Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:54 pm من طرف hassan

»  new تصنيع بذور الزيتون الأسود " الجرجير "
آداب معلم القرآن ومتعلمه Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:53 pm من طرف hassan

» زيت الزيتون و السرطان :
آداب معلم القرآن ومتعلمه Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:49 pm من طرف hassan

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassan
آداب معلم القرآن ومتعلمه Vote_rcapآداب معلم القرآن ومتعلمه Voting_barآداب معلم القرآن ومتعلمه Vote_lcap 
it.unitfagr
آداب معلم القرآن ومتعلمه Vote_rcapآداب معلم القرآن ومتعلمه Voting_barآداب معلم القرآن ومتعلمه Vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
سبتمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية

 

 آداب معلم القرآن ومتعلمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassan
Admin
Admin
hassan


عدد المساهمات : 190
نقاط : 17466
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
العمر : 32
الموقع : المنصورة

آداب معلم القرآن ومتعلمه Empty
مُساهمةموضوع: آداب معلم القرآن ومتعلمه   آداب معلم القرآن ومتعلمه Icon_minitimeالإثنين 24 أغسطس 2009, 6:22 am

آداب معلم القرآن ومتعلمه

أول ما ينبغي للمقرئ والقارئ أن يقصدا بذلك رضا الله تعالى قال الله تعالى ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة ) أي الملة المستقيمة . وفي الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرئ ما نوى "

يقول الأستاذ أبي القاسم القشيري رحمه الله تعالى الإخلاص إفراد الحق في الطاعة بالقصد وهو أن يريد بطاعته التقرب إلى الله تعالى دون شئ آخر من تصنع لمخلوق أو اكتساب محمدة عند الناس أو محبة أو مدح من الخلق أو معنى من المعاني سوى التقرب إلى الله تعالى ، قال ويصح أن يقال الإخلاص تصفية الفعل عن ملاحظة المخلوقين .

يقول حذيفة المرعشي رحمه الله تعالى الإخلاص استواء أفعال العبد في الظاهر والباطن .

وعن ذي النون رحمه الله تعالى قال ثلاث من علامات الإخلاص استواء المدح والذم من العامة ونسيان رؤية العمل في الأعمال واقتضاء ثواب الأعمال في الآخرة .

وعن الفضيل بن عياض رضي الله عنه قال ترك العمل لأجل الناس رياء والعمل لأجل الناس شرك والإخلاص أن يعافيك الله منهما وعن السري رضي الله عنه قال لا تعمل للناس شيئا ولا تترك لهم شيئا ولا تغط لهم شيئا ولا تكشف لهم شيئا .



ثانياً وينبغي أن لا يقصد به توصلا إلى غرض من أغراض الدنيا من مال أو رياسة أو وجاهة أو ارتفاع على أقرانه أو ثناء عند الناس أو صرف وجوه الناس إليه أو نحو ذلك ولا يشوب المقرئ إقراءه بطمع في رفق يحصل له من بعض من يقرأ عليه سواء كان الرفق مالاً أو خدمة وإن قل ولو كان على صورة الهدية التي لولا قراءته عليه لما أهداها إليه ، قال تعالى ( من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب ) وقال الله تعالى ( من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ) الآية

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من تعلم علما يبتغي به وجه الله تعالى لا يتعلمه إلا ليصيب به غرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة " رواه أبو داود وعن أنس وحذيفة وكعب بن مالك رضي الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " من طلب العلم ليماري به السفهاء أو يكاثر به العلماء أو يصرف به وجوه الناس إليه فليتبوأ مقعده من النار" رواه الترمذي



ثالثاً وليحذر ثم الحذر من قصده التكثر بكثرة المشتغلين عليه والمختلفين إليه وليحذر من كراهته قراءة أصحابه على غيره ممن ينتفع به وهذه مصيبة يبتلى بها بعض المعلمين الجاهلين وهي دلالة بينة من صاحبها على سوء وفساد طويته بل هي حجة قاطعة على عدم إرادته بتعليمه وجه الله تعالى الكريم فإنه لو أراد الله بتعليمه لما كره ذلك بل قال لنفسه أنا أردت الطاعة بتعليمه وقد قصد بقراءته على غيري زيادة علم فلا عتب عليه .

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال يا حملة القرآن أو قال يا حملة العلم اعملوا به فإنما العلم من عمل بما علم ووافق علمه عمله وسيكون أقوام يحملون العلم لا يجاوز تراقيهم ، يخالف عملهم علمهم وتخالف سريرتهم علانيتهم يجلسون حلقاً يباهي بعضهم بعضاً ، حتى أن الرجل ليغضب على جليسه أن يجلس إلى غيره ويدعه أولئك لا تصعد أعمالهم في مجالسهم تلك إلى الله تعالى .

وقد صح عن الإمام الشافعي رضي الله عنه أنه قال وددت أن الخلق تعلموا هذا العلم يعني علمه وكتبه أن لا ينسب إلي حرف منه .



وينبغي للمعلم أن يتخلق بالمحاسن التي ورد الشرع بها والخصال الحميدة والشيم المرضية التي أرشده الله إليها من الزهادة في الدنيا والتقلل منها وعدم المبالاة بها وبأهلها والسخاء والجود ومكارم الأخلاق وطلاقة الوجه من غير خروج إلى حد الخلاعة والحلم والصبر والتنزه عن دنيء المكاسب وملازمة الورع والخشوع والسكينة والوقار والتواضع والخضوع واجتناب الضحك والإكثار من المزاح وملازمة الوظائف الشرعية كالتنظيف وتقليم بإزالة الأوساخ والشعور التي ورد الشرع بإزالتها كقص الشارب وتقليم الظفر وتسريح اللحية وإزالة الروائح الكريهة والملابس المكروهة وليحذر ثم الحذر من الحسد والرياء والعجب واحتقار غيره وإن كان دونه ، وينبغي أن يستعمل الأحاديث الواردة في التسبيح والتهليل ونحوهما من الأذكار والدعوات ، وأن يراقب الله تعالى في سره وعلانيته ويحافظ على ذلك .

وينبغي له أن يرفق بمن يقرأ عليه وأن يرحب به ويحسن إليه بحسب حاله .

عن أبي هرون العبدي قال كنا نأتي أبا سعيد الخدري رضي الله عنه فيقول مرحباً بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن الناس لكم تبع وإن رجالاً يأتونكم من أقطار الأرض يتفقهون في الدين فإذا أتوكم فاستوصوا بهم خيراً " رواه الترمذي وابن ماجه وغيرهما

وينبغي أن يبذل لهم النصيحة فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " الدين النصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم " رواه مسلم

ومن النصيحة لله تعالى ولكتابه إكرام قارئه وطالبه وإرشاده إلى مصلحته والرفق به ومساعدته على طلبه بما أمكن وتأليف قلب الطالب وأن يكون سمحاً بتعليمه في رفق متلطفاً به ومحرضاً له على التعلم وينبغي أن يذكره فضيلة ذلك ليكون سبباً في نشاطه وزيادة في رغبته ويزهده في الدنيا ويصرفه عن الركون إليها والاغترار بها ويذكره فضيلة الاشتغال بالقرآن وسائر العلوم الشرعية وهو طريق الحاضرين العارفين وعباد الله الصالحين وأن ذلك رتبة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، وينبغي أن يشفق على الطالب ويعتني بمصالحه كاعتنائه بمصالح ولده ومصالح نفسه ويجري المتعلم مجرى ولده في الشفقة عليه والصبر على جفائه وسوء أدبه ويعذره في قلة أدبه في بعض الأحيان فإن الإنسان معرض للنقائص لا سيما إن كان صغير السن ، وينبغي أن يحب له ما يحب لنفسه من الخير وأن يكره له ما يكره لنفسه .

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال أكرم الناس علي جليسي الذي يتخطى الناس حتى يجلس إلي لو استطعت أن لا يقع الذباب على وجهه لفعلت ، وفي رواية إن الذباب ليقع عليه فيؤذيني .

وينبغي للمعلم أن لا يتعاظم على المتعلمين بل يلين لهم ويتواضع معهم ، فقد جاء في التواضع لآحاد الناس أشياء كثيرة معروفة فكيف بهؤلاء الذين هم بمنزلة أولاده مع ما هم عليه من الاشتغال بالقرآن مع ما لهم عليه من حق الصحبة وترددهم إليه ، وقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " لينوا لمن تعلمون ولمن تتعلمون منه " وعن أبي أيوب السختياني رحمه الله قال ينبغي للعالم أن يضع التراب على رأسه تواضعاً لله عز وجل .

وينبغي أن يؤدب المتعلم على التدريج بالآداب السنية والشيم المرضية ورياضة نفسه بالدقائق الخفية ويعوده الصيانة في جميع أموره الباطنة والجلية ويحرضه بأقواله وأفعاله المتكررات على الإخلاص والصدق وحسن النيات ومراقبة الله تعالى في جميع اللحظات ويعرفه أن عليه أنوار المعارف وينشرح صدره ويتفجر من قلبه ينابيع الحكم واللطائف ويبارك له في علمه وحاله ويوفق في أفعاله وأقواله .

ويستحب للمعلم أن يكون حريصا على تعليمهم مؤثرا ذلك على مصالح نفسه الدنيوية التي ليست بضرورية وأن يفرغ قلبه في حال جلوسه لإقرائهم من الأسباب الشاغلة كلها وهي كثيرة معروفة ، وأن يكون حريصاً على تفهيمهم وأن يعطي كل إنسان منهم ما يليق به فلا يكثر على من لا يحتمل الإكثار ولا يقصر لمن يحتمل الزيادة ويأخذهم بإعادة محفوظاتهم ويثني على من ظهرت نجابته ما لم يخش عليه فتنة بإعجاب أو غيره ، ومن قصر عنفه تعنيفا لطيفاً ما لم يخش عليه تنفيره ، ولا يحسد أحداً منه لبراعة يجدها منه ولا يستكثر فيه ما أنعم الله به عليه فإن الحسد للأجانب حرام شديد التحريم فكيف للمتعلم الذي هو بمنزلة الولد .

ويقدم في تعليمهم إذا أزدحموا الأول فالأول فإن رضي الأول بتقديم غيره قدمه ، وينبغي أن يظهر لهم البشر وطلاقة الوجه ويتفقد أحوالهم ويسأل عمن غاب منهم .

قال العلماء رضي الله عنهم ولا يمتنع من تعليم أحد لكونه غير صحيح النية ، فقد قال سفيان وغيره طلبهم للعلم نية وقالوا طلبنا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلا لله معناه كانت غايته أن صار لله تعالى .

ومن آدابه المتأكدة وما يعتني به أن يصون يديه في حال الإقراء عن العبث وعينيه عن تفريق نظرهما من غير حاجة ويقعد على طهارة مستقبل القبلة ويجلس بوقار وتكون ثيابه بيضاء نظيفة ، وإذا وصل إلى موضع جلوسه صلى ركعتين ، ويجلس متربعاً إن شاء أو غير متربع .

ومن آدابه المتأكدة وما يعتني بحفظه أن لا يذل العلم فيذهب إلى مكان ينسب إلى من يتعلم منه ليتعلم منه فيه وإن كان المتعلم خليفة فمن دونه بل يصون العلم عن ذلك كما صانه عنه السلف رضي الله عنهم .

وينبغي أن يكون مجلسه واسعاً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://media.ahlamountada.com
 
آداب معلم القرآن ومتعلمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آداب حامل القرآن الكريم
» آداب الناس كلهم مع القرآن الكريم
» فضائل سور القرآن
» خطوات حفظ القرآن الكريم
» أحاديث في فضل القرآن العظيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الزراعة جامعة المنصورة :: {المنتدي الاسلامي}-
انتقل الى: