منتدى كلية الزراعة جامعة المنصورة
منتدى كلية الزراعة جامعة المنصورة
منتدى كلية الزراعة جامعة المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كلية الزراعة جامعة المنصورة

منتدى كلية الزراعة جامعة المنصورة
 
الرئيسيةمنتدى كلية الزرأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» غاز ثانى اكسيد الكربون
السيرة النبوية ،،، Icon_minitimeالأحد 02 مارس 2014, 4:27 pm من طرف hassan

»  اغسطس 2009 1 الكمبوست وسيلة الخلاص من الطيور النافقة
السيرة النبوية ،،، Icon_minitimeالخميس 27 سبتمبر 2012, 3:21 pm من طرف hassan

» خلاط العلف الصيني من شركه رونجادا شاطرالمزيد!
السيرة النبوية ،،، Icon_minitimeالخميس 27 سبتمبر 2012, 3:10 pm من طرف hassan

»  تلوث الأغذية من مصادرها الطبيعية
السيرة النبوية ،،، Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 5:00 pm من طرف hassan

»  الفساد الميكروبي للأغذية
السيرة النبوية ،،، Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:57 pm من طرف hassan

»  التسمم العنقودي و علاقته بالاغذية
السيرة النبوية ،،، Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:55 pm من طرف hassan

»  التجفيف أم التجميد أم التجفيد ! ما هو التجفيد ؟ هل نحن بحاجة لهذه الصناعة ؟
السيرة النبوية ،،، Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:54 pm من طرف hassan

»  new تصنيع بذور الزيتون الأسود " الجرجير "
السيرة النبوية ،،، Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:53 pm من طرف hassan

» زيت الزيتون و السرطان :
السيرة النبوية ،،، Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:49 pm من طرف hassan

المواضيع الأخيرة
» غاز ثانى اكسيد الكربون
السيرة النبوية ،،، Icon_minitimeالأحد 02 مارس 2014, 4:27 pm من طرف hassan

»  اغسطس 2009 1 الكمبوست وسيلة الخلاص من الطيور النافقة
السيرة النبوية ،،، Icon_minitimeالخميس 27 سبتمبر 2012, 3:21 pm من طرف hassan

» خلاط العلف الصيني من شركه رونجادا شاطرالمزيد!
السيرة النبوية ،،، Icon_minitimeالخميس 27 سبتمبر 2012, 3:10 pm من طرف hassan

»  تلوث الأغذية من مصادرها الطبيعية
السيرة النبوية ،،، Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 5:00 pm من طرف hassan

»  الفساد الميكروبي للأغذية
السيرة النبوية ،،، Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:57 pm من طرف hassan

»  التسمم العنقودي و علاقته بالاغذية
السيرة النبوية ،،، Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:55 pm من طرف hassan

»  التجفيف أم التجميد أم التجفيد ! ما هو التجفيد ؟ هل نحن بحاجة لهذه الصناعة ؟
السيرة النبوية ،،، Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:54 pm من طرف hassan

»  new تصنيع بذور الزيتون الأسود " الجرجير "
السيرة النبوية ،،، Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:53 pm من طرف hassan

» زيت الزيتون و السرطان :
السيرة النبوية ،،، Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:49 pm من طرف hassan

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassan
السيرة النبوية ،،، Vote_rcapالسيرة النبوية ،،، Voting_barالسيرة النبوية ،،، Vote_lcap 
it.unitfagr
السيرة النبوية ،،، Vote_rcapالسيرة النبوية ،،، Voting_barالسيرة النبوية ،،، Vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
سبتمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية

 

 السيرة النبوية ،،،

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassan
Admin
Admin
hassan


عدد المساهمات : 190
نقاط : 17466
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
العمر : 32
الموقع : المنصورة

السيرة النبوية ،،، Empty
مُساهمةموضوع: السيرة النبوية ،،،   السيرة النبوية ،،، Icon_minitimeالإثنين 24 أغسطس 2009, 7:08 am

أبناء إسماعيل عليه السلام
قال ابن هشام : حدثنا زياد بن عبد الله البكائي ، عن محمد بن إسحاق المطلبي قال
ولد إسماعيل بن إبراهيم - عليهم السلام - اثني عشر رجلا : نابتا - وكان أكبرهم - وقيدر ، وأذبل ومنشا ، ومسمعا ، وماشى ، ودما ، وأذر ، وطيما ، ويطورا ، ونبش وقيذما . وأمهم بنت مضاض بن عمرو الجرهمي - قال ابن هشام : ويقال مضاض . وجرهم بن قحطان - وقحطان أبو اليمن كلها ، وإليه يجتمع نسبها - ابن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح .
قال ابن إسحاق : جرهم بن يقطن بن عيبر بن شالخ ، ويقطن هو قحطان بن عيبر بن شالخ .

وفاة إسماعيل وموطن أمه
قال ابن إسحاق : وكان عمر إسماعيل - فيما يذكرون - مائة سنة وثلاثين سنة ثم مات - رحمة الله وبركاته عليه - ودفن في الحجر مع أمه هاجر ، رحمهم الله تعالى .
قال ابن هشام : تقول العرب : هاجر وآجر فيبدلون الألف من الهاء كما قالوا : هراق الماء وأراق الماء وغيره وهاجر من أهل مصر .

--------------------------------------------------------------------------------

ذكر إسماعيل صلى الله عليه وبنيه
وقد كان لإبراهيم - عليه السلام - بنون سوى إسحاق وإسماعيل منهم ستة من قطورا بنت يقطر وهم مديان وزمران وسرج بالجيم ونقشان - ومن ولد نقشان البربر في أحد الأقوال - وأمهم رغوة . ومنهم نشق وله بنون آخرون من حجون بنت أهين ، وهم كيسان وسورج وأميم ولوطان ونافس . هؤلاء بنو إبراهيم .
وقد ذكر ابن إسحاق أسماء بني إسماعيل ولم يذكر بنته ، وهي نسمة بنت إسماعيل وهي امرأة عيصو بن إسحاق وولدت له الروم وفارس - فيما ذكر الطبري - وقال أشك في الأشبان هل هي أمهم أم لا ؟ وهم من ولد عيصو ، ويقال فيه أيضا : عيصا ، وذكر في ولد إسماعيل طيما ، وقيده الدارقطني : ظميا بظاء منقوطة بعدها ميم كأنها تأنيث أظمى ، والظمى مقصور سمرة في الشفتين .
وذكر دما ، ورأيت للبكري أن دومة الجندل عرفت بدوما بن إسماعيل وكان نزلها ، فلعل دما مغير منه وذكر أن الطور سمي بيطور بن إسماعيل فلعله محذوف الياء أيضا - إن كان صح ما قاله - والله أعلم .
وأما الذي قاله أهل التفسير في الطور ، فهو كل جبل ينبت الشجر فإن لم ينبت شيئا فليس بطور وأما قيدر فتفسيره عندهم صاحب الإبل وذلك أنه كان صاحب إبل إسماعيل . قال وأمه هاجر . ويقال فيها : آجر وكانت سرية لإبراهيم وهبتها له سارة بنت عمه وهي سارة بنت توبيل بن ناحور وقيل بنت هاران بن ناحور وقيل هاران بنت تارح .
وهي بنت أخيه على هذا ، وأخت لوط . قاله القتبي في المعارف وقاله النقاش في التفسير وذلك أن نكاح بنت الأخ كان حلالا إذ ذاك فيما ذكر ثم نقض النقاش هذا القول في تفسير قوله تعالى : شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا [ الشورى : 13 ] . إن هذا يدل على تحريم بنت الأخ على لسان نوح - عليه السلام - وهذا هو الحق ، وإنما توهموا أنها بنت أخيه لأن هاران أخوه وهو هاران الأصغر وكانت هي بنت هاران الأكبر وهو عمه وبهاران سميت مدينة حران لأن الحاء هاء بلسانهم وهو سرياني وذكر الطبري أن إبراهيم إنما نطق بالعبرانية حين عبر النهر فارا من النمروذ ، وكان النمروذ قد قال للطلب الذين أرسلهم في طلبه إذا وجدتم فتى يتكلم بالسريانية ، فردوه فلما أدركوه استنطقوه فحول الله لسانه عبرانيا ، وذلك حين عبر النهر فسميت العبرانية بذلك وأما السريانية فيما ذكر ابن سلام - فسميت بذلك لأن الله - سبحانه - لما علم آدم الأسماء كلها ، علمه سرا من الملائكة وأنطقه بها حينئذ وكانت هاجر قبل ذلك لملك الأردن ، واسمه صادوق - فيما ذكر القتبي - دفعها إلى سارة حين أخذها من إبراهيم عجبا منه بجمالها ، فصرع مكانه فقال ادعي الله أن يطلقني . الحديث وهو مشهور في الصحاح ، فأرسلها ، وأخدمها هاجر ، وكانت هاجر قبل ذلك الملك بنت ملك من ملوك القبط بمصر ذكره الطبري من حديث سيف بن عمر أو غيره أن عمرو بن العاص حين حاصر مصر ، قال لأهلها : إن نبينا عليه السلام قد وعدنا بفتحها ، وقد أمرنا أن نستوصي بأهلها خيرا ، فإن لهم نسبا وصهرا ، فقالوا له هذا نسب لا يحفظ حقه إلا نبي ، لأنه نسب بعيد . وصدق كانت أمكم امرأة لملك من ملوكنا ، فحاربنا أهل عين شمس فكانت لهم علينا دولة فقتلوا الملك واحتملوها ، فمن هناك تصيرت إلى أبيكم إبراهيم - أو كما قالوا - وذكر الطبري أن الملك الذي أراد سارة هو سنان بن علوان وأنه أخو الضحاك الذي تقدم ذكره وفي كتاب التيجان لابن هشام أنه عمرو بن امرئ القيس بن بابليون بن سبأ ، وكان على مصر والله أعلم .
وهاجر أول امرأة ثقبت أذناها ، وأول من خفض من النساء وأول من جرت ذيلها ، وذلك أن سارة غضبت عليها ، فحلفت أن تقطع ثلاثة أعضاء من أعضائها ، فأمرها إبراهيم عليه السلام - أن تبر قسمها بثقب أذنيها وخفاضها ، فصارت سنة في النساء وممن ذكر هذا الخبر ابن أبي زيد في نوادره .
وإسماعيل عليه السلام نبي مرسل أرسله الله تعالى إلى أخواله من جرهم وإلى العماليق الذين كانوا بأرض الحجاز ، فآمن بعض وكفر بعض .
وقوله وأمهم بنت مضاض ولم يذكر اسمها . واسمها : السيدة ذكره الدارقطني . وقد كان له امرأة سواها من جرهم ، وهي التي أمره أبوه بتطليقها حين قال لها إبراهيم قولي لزوجك : فليغير عتبته يقال اسمها : جداء بنت سعد ثم تزوج أخرى ، وهي التي قال لها إبراهيم في الزورة الثانية قولي لزوجك : فليثبت عتبة بيته الحديث وهو مشهور في الصحاح أيضا يقال اسم هذه الآخرة سامة بنت مهلهل ذكرهما ، وذكر التي قبلها الواقدي في كتاب " انتقال النور " وذكرها المسعودي أيضا وقد قيل في الثانية عاتكة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://media.ahlamountada.com
 
السيرة النبوية ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الزراعة جامعة المنصورة :: {المنتدي الاسلامي}-
انتقل الى: