منتدى كلية الزراعة جامعة المنصورة
منتدى كلية الزراعة جامعة المنصورة
منتدى كلية الزراعة جامعة المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كلية الزراعة جامعة المنصورة

منتدى كلية الزراعة جامعة المنصورة
 
الرئيسيةمنتدى كلية الزرأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» غاز ثانى اكسيد الكربون
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Icon_minitimeالأحد 02 مارس 2014, 4:27 pm من طرف hassan

»  اغسطس 2009 1 الكمبوست وسيلة الخلاص من الطيور النافقة
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Icon_minitimeالخميس 27 سبتمبر 2012, 3:21 pm من طرف hassan

» خلاط العلف الصيني من شركه رونجادا شاطرالمزيد!
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Icon_minitimeالخميس 27 سبتمبر 2012, 3:10 pm من طرف hassan

»  تلوث الأغذية من مصادرها الطبيعية
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 5:00 pm من طرف hassan

»  الفساد الميكروبي للأغذية
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:57 pm من طرف hassan

»  التسمم العنقودي و علاقته بالاغذية
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:55 pm من طرف hassan

»  التجفيف أم التجميد أم التجفيد ! ما هو التجفيد ؟ هل نحن بحاجة لهذه الصناعة ؟
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:54 pm من طرف hassan

»  new تصنيع بذور الزيتون الأسود " الجرجير "
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:53 pm من طرف hassan

» زيت الزيتون و السرطان :
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:49 pm من طرف hassan

المواضيع الأخيرة
» غاز ثانى اكسيد الكربون
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Icon_minitimeالأحد 02 مارس 2014, 4:27 pm من طرف hassan

»  اغسطس 2009 1 الكمبوست وسيلة الخلاص من الطيور النافقة
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Icon_minitimeالخميس 27 سبتمبر 2012, 3:21 pm من طرف hassan

» خلاط العلف الصيني من شركه رونجادا شاطرالمزيد!
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Icon_minitimeالخميس 27 سبتمبر 2012, 3:10 pm من طرف hassan

»  تلوث الأغذية من مصادرها الطبيعية
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 5:00 pm من طرف hassan

»  الفساد الميكروبي للأغذية
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:57 pm من طرف hassan

»  التسمم العنقودي و علاقته بالاغذية
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:55 pm من طرف hassan

»  التجفيف أم التجميد أم التجفيد ! ما هو التجفيد ؟ هل نحن بحاجة لهذه الصناعة ؟
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:54 pm من طرف hassan

»  new تصنيع بذور الزيتون الأسود " الجرجير "
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:53 pm من طرف hassan

» زيت الزيتون و السرطان :
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 4:49 pm من طرف hassan

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hassan
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Vote_rcapهل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Voting_barهل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Vote_lcap 
it.unitfagr
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Vote_rcapهل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Voting_barهل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية

 

 هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassan
Admin
Admin
hassan


عدد المساهمات : 190
نقاط : 17652
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
العمر : 32
الموقع : المنصورة

هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟   هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟ Icon_minitimeالإثنين 24 أغسطس 2009, 7:15 am

قدّم بعض المستشرقين جملة من النظريات المنحرفة لتفسير النهضة التي قامت بين العرب وظهور الدولة الإسلامية ، وحاولوا جاهدين أن يلغوا الصبغة الدينية لهذه الحركة التاريخية ، وقد أفضى بهم ذلك إلى جعل الإسلام مجرّد ثورة للفقراء ضد الأغنياء ، وقالوا : إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن أكثر من مصلح اجتماعي أراد أن يعزّز القيم الفاضلة في المجتمع الذي نشأ فيه ، والذي كان يموج بمظاهر التخلف والفساد الأخلاقي والاجتماعي ، فلم يجد أفضل من الدعوة إلى دين جديد ، وأن يتقمّص – بزعمهم - دور النبي المبعوث من رب العباد.


وقامت نظرية أخرى مغايرة ، وهي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان رجلاً يطمح إلى الملك والسيطرة على مقاليد الأمور ، فوضع لنفسه خطة تعتمد على تجميع الناس من حوله والتغرير بهم من منطلق هذا الدين الجديد ، وساعدته في ذلك الظروف الاجتماعية التي وُجد فيها ، حيث كان الناس في أمس الحاجة إلى نظام يلمّ شتات العرب ، ويجمعهم على كلمة واحدة ، بعد أن أنهكتهم الحروب ، وذاقوا مرارة الفقر والحرمان ، وهكذا التفّ العرب حوله وانضمّوا تحت لوائه ، وقبلوا دعوته التي أتى بها .


ومن المعلوم أن الدعوة التي أتى بها النبي صلى الله عليه وسلم تشمل ما ذكروه من جوانب السياسة والإصلاح ، لكن المشكلة تكمن في الاقتصار على هذه الجوانب ونزع الطابع النبويّ منها ، وإلباسها ثوباً ماديّا مجرداً .


ولتعرية هذه الآراء المنحرفة وبيان بطلانها ، سنقوم بعرض هذه الآراء على الواقع التاريخي وفق ما يقتضيه المنهج العلمي ، ثم لننظر هل سيسعفهم ذلك في الوصول إلى رؤيتهم المادية أم لا ؟ .


هل كان النبي صلى الله عليه وسلم مصلحاً سياسياً ؟


أولا : إن اتصاف رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحزم والثبات ، وعدم تقديم أية تنازلات لينفي قطعا مثل هذا الادعاء ؛ إذ إن من صفات السياسيين أن يدوروا في فلك مصالحهم الشخصية ، وما يقتضيه ذلك من الاتصاف بالمرونة في التنازل عن بعض الثوابت أو شيء من المباديء .


لكن الشأن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على النقيض من ذلك ، ولذلك نجد موقفه واضحاً من الأعرابي الذي قدم إليه ليبايعه ، كما رواه الحاكم في مستدركه و البيهقي في سننه عن ابن الخصاصية رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبايعه على الإسلام ، فاشترط علي : ( تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ، وتصلي الخمس وتصوم رمضان ، وتؤدي الزكاة وتحج البيت ، وتجاهد في سبيل الله ) ، قال : قلت : يا رسول الله ، أما اثنتان فلا أطيقهما : أما الزكاة فما لي إلا عشر ذود هن رسل أهلي وحمولتهم ، وأما الجهاد فيزعمون أنه من تولّى فقد باء بغضب من الله ؛ فأخاف إذا حضرني قتال كرهت الموت وخشعت نفسي ، قال : فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم يده ثم حركها ، ثم قال : ( لا صدقة ولا جهاد ؟ فبم تدخل الجنة ؟؟ ) قال : ثم قلت يا رسول الله ، أبايعك . فبايعني عليهن كلهن ".


كذلك يستوقفنا ما رواه الإمام أحمد و ابن حبان وغيرهما عن أبي واقد الليثي رضي الله عنه ، أنهم خرجوا من مكة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين ، يقول الصحابي الجليل : " وكان للكفار سدرة يعكفون عندها ، ويعلقون بها أسلحتهم ، يقال لها " ذات أنواط " ، قال : فمررنا بسدرة خضراء عظيمة ، فقلنا : يا رسول الله ، اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قلتم والذي نفسي بيده كما قال قوم موسى ) : { اجعل لنا إلها كما لهم آلهة } ( الأعراف : 138 ) .


ويتضح من ذلك الموقف وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرضى بالحلول الوسطية ، أو الالتقاء في منتصف الطريق ، وذلك نابع من طبيعة الهدف الذي بُعث لأجله ، إنه رسول من الله تعالى إلى الناس جميعاً ، ومهمته هي تبليغ الإسلام إلى الناس ، فليس في يده أن يقبل مناهج مقترحة أو أفكاراً بديلة عن الشرع الإلهي ، وذلك أمر في غاية الوضوح .


ثانيا : إن ميول الإنسان ومعالم شخصيته تتضح في وقت مبكر من حياته ، وهذه الميول تتنامى لتكوّن القالب الذي يميّز الفرد عن غيره ، ولنضرب مثلا بشخصية معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ، ف معاوية نشأ في بيت زعامة سياسية ، وأبوه هو أبو سفيان الذي هو زعيم قريش ، وقد ظهرت فيه سمات النفس القيادية ، لذلك قالت أمه عنه في صغره: " ثكلته إن لم يسد إلا قومه ".


بينما عاش النبي صلى الله عليه وسلم متواضعاً خفيض الجناح ، راعياً للغنم – لا الإبل –، وانظر وتأمل هذا النبي الكريم لما رأى رجلاً مقبلاً يرتعد رهبة منه ، فقال له: ( هوّن عليك ؛ فإني لست بملك ، إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد ) .


وثمة أمر آخر ، وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم في شبابه ما كان داعياً لنفسه ، ولا اشتُهر عنه الشعر – والذي هو أهم وسيلة إعلامية دعائية في ذلك العصر - ، ولو كان مريداً ابتداءً للحكم ، لهيأ أرضيةً لدعوته بالشعر ، ولدعا الناس إلى نفسه .


ثالثا : من المعلوم أن مكة ومن حولها كانت وثنية من جهة ، متغلغلة في أوحال الفقر من جهة أخرى ، ومرجع الفقر الذي ألمّ بها إلى السياسة التي انتهجها اليهود مع العرب في إغراقهم بالربا ، إلى حدٍّ أذلوا بها أعناقهم .


ومن البداهة والحال هذه أن يتّخذ النبي صلى الله عليه وسلم أقصر الطرق للوصول إلى الحكم ، بأن يعلنها حرباً على اليهود مستغلاً روح الكراهية التي تنامت في نفوس المكيّين كردّة فعلٍ تجاه هذا الظلم والاستبداد ، مع ضرورة السكوت عمّا يثير قومه عليه من ذم الأوثان والأصنام أو النيل من مكانتها .


لكن العجيب في الأمر أن النبي صلى الله عليه وسلم اختار أصعب الطرق وأكثرها وعورة في حياته ، لقد كانت مبدأ دعوته هي نبذ الأصنام وتسفيهها ، الأمر الذي أدّى إلى كراهية قومه – الذين هم أولى الناس بنصرته – لهذه الدعوة الجديدة ، فكان التعذيب له ولأصحابه وتشريدهم عن ديارهم ، وكل ذلك يدلّنا أن مقصده لم يكن له علاقة بالتملك والسيطرة ، إنما هو في إخراج الناس من عبادة العباد ، إلى عبادة رب العباد .


رابعا : إن الملوك المعاصرين للنبي صلى الله عليه وسلم ممن هم ساسة للأمم كانوا مدركين لطابع النبوة في شخصيّته ، ويتضح هذا من خلال مواقفهم التي اتخذوها تجاه هذه الدعوة الجديدة ، واعترافاتهم التي سجّلوها في هذا الصدد ، وأقرب مثالين على ذلك ، موقف كل من النجاشي وهرقل ، أما النجاشي ملك الحبشة ، فنحن نعلم ما وصل إليه من حسن سياسة لشعبه وما أداه ذلك من تهافت الناس لسكنى أرضه ، ونعلم أيضاً اتصاله بالديانة المسيحية من خلال الأساقفة الذين كانوا بأرضه ، وعلى الرغم من ذلك ، فلم يفهم من دعوة النبي صلى الله عليه وسلم الرغبة في الزعامة السياسية ، بل تجاوز ذلك إلى الإيمان بدعوة هذا النبي ، أتراه يذعن لرجل يطمح إلى الزعامة المجردة ، في وقت لم يكن ذلك الرجل يملك من أمر نفسه ولا من أمر أصحابه شيئا ؟


إن زعيم الحبشة ، قد استمع إلى كلام جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم وحقيقة الدين الذي جاء به ، فرأى أنوار النبوة تنبثق من سيرته العطرة ، وعلم أنه من ذات المشكاة التي أتى منها موسى عليه السلام ، فقال : " إن هذا والذي جاء به موسى ليخرج من مشكاة واحدة " .


كذلك الشأن في هرقل عظيم الروم ، والذي استطلع شأن هذه الدعوة الجديدة في وقت مبكر ، من خلال محاورة هامة دارت بينه وبين أبي سفيان زعيم قريش ، فقد روى الإمام أحمد بسند صحيح أن هرقل قال ل أبي سفيان : " إنى سألتك عن نسبه فيكم فزعمت أنه فيكم ذو نسب ، وكذلك الرسل تبعث في نسب قومها ، وسألتك هل قال هذا القول أحد منكم قط قبله ؟ ، فزعمت أن لا ، فقلت : لو كان أحد منكم قال هذا القول قبله قلت : رجل يأتم بقول قيل قبله ، وسألتك هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟ فزعمت أن لا ، فقد أعرف أنه لم يكن ليذر الكذب على الناس ويكذب على الله عز وجل ، وسألتك هل كان من آبائه من ملك ؟ فزعمت أن لا ، فقلت لو كان من آبائه ملك قلت رجل يطلب ملك آبائه ، وسألتك أشراف الناس يتبعونه أم ضعفاؤهم ؟ ، فزعمت أن ضعفاءهم اتبعوه ، وهم أتباع الرسل ، وسألتك هل يزيدون أم ينقصون ؟ ، فزعمت أنهم يزيدون ، وكذلك الإيمان حتى يتم ، وسألتك هل يرتد أحد سخطه لدينه بعد أن يدخل فيه ؟ ، فزعمت أن لا ، وكذلك الإيمان حين يخالط بشاشته القلوب ، لا يسخطه أحد ، وسألتك هل يغدر ؟ ، فزعمت أن لا ، وكذلك الرسل ، وسألتك هل قاتلتموه وقاتلكم ؟ ، فزعمت أن قد فعل ، وأن حربكم وحربه يكون دولا يدال عليكم المرة ، وتدالون عليه الأخرى ، وكذلك الرسل تبتلى ويكون لها العاقبة ، وسألتك بماذا يأمركم ؟، فزعمت أنه يأمركم أن تعبدوا الله عز وجل وحده لا تشركوا به شيئا، وينهاكم عما كان يعبد آباؤكم، ويأمركم بالصدق والصلاة والعفاف، والوفاء بالعهد وأداء الأمانة، وهذه صفة نبي قد كنت أعلم أنه خارج ولكن لم أظن أنه منكم ".


خامسا : لو كان الملك غايته ، لكان في عرض قريش له أن يجعلوه ملكا طريقاً مختصراً لهذه الغاية ، لكنه أبى ذلك ، وتمسك بمبدأ نبوته ، مما ينفي صحة هذا الادعاء .


سادسا : أنه يوجد في التاريخ نموذج لرجل ادعى النبوة ليجعلها سبباً في التملك والزعامة ، هذا الرجل هو مسيلمة بن ثمامة المعروف بمسيلمة الكذاب ، ونريد بتسليط الضوء على حياة هذا الرجل أن نبيّن أن استغلال النبوة للوصول إلى السلطة أمر لا يمكن أن يخفى على عقلاء الناس ، ولا أن يلتبس شأنه على عامتهم ، وهو ما سوف نوضحه في الفقرة التالية .


بنبوته ورسالته ؟ ، إن ذلك مما لا يخفى على كل منصف عاقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://media.ahlamountada.com
 
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم زعيماً سياسياً أو مصلحاً إجتماعياً فحسب ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وجه النبي صلى الله عليه وسلم
» كرم النبي – صلى الله عليه وسلم - وحلمه وعفوه وشجاعته
» الرد على من زعم أن النبي صلى الله عليه وسلم أعفى لحيته لعدم وجود حلاقين
» شبهات حول أٌميّة الرسول صلى الله عليه وسلم
» مسابقة للتعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الزراعة جامعة المنصورة :: {المنتدي الاسلامي}-
انتقل الى: